صورة للحرم عام 1372 هـ

صورة للمسجد الحرام عام 1473 هـ

حفرة باب جهنم على الأرض

قبل اكثر من 35 عام .. كان هناك مجموعة يبحثون عن الغاز في ازبكستان بالقرب من مدينة غيرة تسمى دراز. و بعد حفر القليل من الارض تشكلت حفرة كبيرة و ابتلعت جميع العاملين مع اجهزتهم و ذلك بسبب تراكم الغازات . و بعد ذلك عمد اهل المدينة بحرق الحفرة لكيلا ينتشر الغاز السام في الجو … لكن العجيب في الامر هو ان النار لم تنطفئ منذ 35 عام … و لذلك تسمى الحفرة بباب جهنم .





كيف تضيف زر Subscribe في فيس بوك ؟

الآن في فيس بوك يمكنك أن تتابع أشخاص ليسوا في قائمة أصدقائك ، يتم ذلك عن طريق تفعيل زر[ اشترك ] subscribe و الذي أتاحه موقع فيس بوك مؤخرا . و في هذه التدوينة نوضح الأسئلة التي يمكن أن تجول بخاطرك حول هذا التطبيق الجديد من فيس بوك . كيف يمكن تفعيل زر اشتراك ؟ و ما هي خصائصه ؟

فلنبدأ بمثال شخصي فأنا أمتلك حسابا شخصيا على فيس بوك أقوم بنشر تحديثاتي عليه سواء ما يخص مدونتي أو غيره ، و تريد أنت أن تتابعني بدون أن تكون في قائمة أصدقائي ، في الماضي لم يكن ذلك متاحا ، و لكن الآن مع زر subscribe من فيس بوك أصبح الأمر مختلف .
هناك فائدة أخرى لزر subscribe  فعن طريقه يمكنك أن تتابع شخص بعينه من قائمة أصدقائك لكي تظهر لك كل تحديثاته أو أهمها أو معظمها ، و يتم ذلك أيضا مع غير الأصدقاء فزر subscribe متاح للجميع ، لكن بعد تفعيله .


يمكنك تفعيل زر subscribe  بزيارة هذا الرابط و الضغط على الزر الأخضر اللون ،allow subscribers
ثم قم بتتبع باقي الخطوات .


لماذا لا يظهر زرsubscribe في كل الصفحات ؟
- يظهر زر subscribe  في صفحات الأشخاص الذين قاموا بتفعيله فقط ، و إن كنت لا ترى هذا الزر فلا يمكنك أن تشترك في صفحاتهم .

هل يمكن أن يتم تفعيل نفس الزر في صفحات المعجبين ؟ 
- لا يوجد طريقة لذلك لأن زر like / أعجبني يغنيك عنها ،لكن الآن لست بحاجة لإنشاء صفحة للمعجبين بك أو لموقعك أو لمدونتك فحسابك الشخصي يغنيك عن كل ذلك .

هل هناك تحديثات أخرى في فيس بوك ؟
- نعم هناك تحديثات أخرى يمكنك الاشتراك في القائمة البريدية لتلقي رسائلنا حول ذلك .

إن كان لديك استفسارات أخرى يمكنك تركها باستخدام نموذج التعليقات أدناه ، علما بأنه يتاح لك التعليق باستخدام حسابك في فيس بوك .

كيف تستفيد من موقع أعجبني كزائر؟



  كل يوم أنت في تصفح دائم للانترنت ، تتنقل بين صفحاته من مدونات ، و مواقع ، و منتديات . ربما أعجبتك الكثير من الروابط و لا تعرف طريقة فعالة للاحتفاظ بها ، في هذه التدوينة أعرض عليك طريقة رائعة للإحتفاظ بمواقعك المفضلة .
و ربما أيضا تود متابعة مواقع في مجال معين ، و تحتار بين نتائج بحث جوجل التي لا حصر لها ، هل تريد أن تقرأ ما تحب بدون عناء ؟ ، في هذه التدوينة أيضا أعرض عليك طريقة رائعة لمتابعة المواقع المناسبة لك . كل ذلك باستخدام موقع أعجبني .

موقع أعجبني هو أحد مواقع المفضلات الإجتماعية العربية ، حيث يتيح لك الاحتفاظ و مشاركة الروابط ، كما يتيح لكالتصويت على روابط الآخرين ، و من أفضل الخدمات التي يقدمها موقع أعجبني لمستخدميه ما يسمى برحلة الحظ .التسجيل في موقع أعجبني لا يحتاج لشرح و لكنني سأساعدك في المرحلة التي تلي عملية التسجيل ، من حيث اختيار مجالاتك المفضلة ، و اضافة و تقييم الروابط .

الإعدادات الخاصة بك

 في صفحة الإعدادات يمكنك أن تختار التصنيفات المناسبة لك ، حتى تستمع برحلة حظ رائعة في موقع أعجبني ، يمكنك اختيار التصنيفات التي تتناسب مع اهتماماتك الشخصية. المواضيع التي تظهر في الصفحة الأولى والصفحات التي تنقل إليها عشوائيا بالنقر على زر "رحلة الحظ"، تختار فقط من تصنيفاتك الشخصية المحددة.

بعد اتمام حفظ اعداداتك الشخصية قم بالتوجه للصفحة الرئيسية للموقع بالضغط على شعار أعجبني ، و حينها يمكنك أن تختارفيما بين أن تبدأ رحلة الحظ ، أو تقوم بإضافة روابطك المفضلة لموقع أعجبني .

إضافة رابط جديد 
  يمكنك إضافة رابط جديد عن طريق الضغط على الزر الخاص بذلك في يسار الصفحة [ ما لم يتم تغيير التصميم ] تتم هذه العملية في خطوتين .
  1. لصق رابط / عنوان الصفحة المراد إضافتها لمفضلتك ، ثم انتقل للخطوة الثانية
  2. اختيار القطاع/ التصنيف المناسب لهذا الرابط ، ثم أضف رابط .
بهذه الطريقة أنت تضيف روابطك المفضلة ، و يمكنك الرجوع إليها في أي وقت من خلال [ روابطي ] الموجودة في أعلى الصفحة ، كما أنك توفر روابط لباقي زوار موقع أعجبني ، تفيد ، و تستفيد !

 رحلة الحظ

خدمة رائعة من خدمات موقع أجبني ، حيث بالنقر على رابط رحلة الحظ فإن الموقع ينتقل بك لرابط تم إضافته من قبل على أساس اعداداتك الشخصية التي قمت بإضافتها من قبل في الخطوة الأولى عقب عملية التسجيل .

تقييم الروابط

باستخدام أيقونات التقييم ، سواء لأعلى http://ajb.ms/images/ajabni/navbar_like.png أو لأسفل http://ajb.ms/images/ajabni/navbar_unlike.png ، بهذه الطريقة أنت تساعد نفسك أولا ، و تساعد زوار أعجبني أن يجدوا محتواهم المفضل .

أخيرا و ليس أخرا ، موقع أعجبني هو أحد المواقع العربية الرائدة التي تحتاج للدعم ، سواء بالاستخدام أو النشر .. شارك من أجل محتوى عربي راق على انترنت !!

كيف تعمل ذاكرتنا

لا تستطيع تطوير شيء لا تعرفه ، و لكي تستطيع رفع كفاءة عمل ذاكرتك فأنت   
تحتاج أولاً لمعرفة كيفية عمل هذه الآلة و ما العوامل التي تعتمد عليها في عملها كي تضعه في الحسبان و تعمل عليه في تطويرها و تنميتها و تقوم بالاعتماد عليه في تدريبها

 ذاكرتك جهاز تسجيل يعمل آلياً

 
الذاكرة مثل مخزن كبير مليء بالكثير من الحقائق و الأحداث و الإنفعالات  التي نمر بها في حياتنا و التي تصل لإدمغتنا عن طريق الحواس فهي تسجل و تلتقط الصور و الأصوات و الأحداث و الروائح و الأحاسيس عن طريق الحواس الخاصة بذلك كأن يلتقط الصورالتي تصل إليه عن طريق حاسة البصر و الروائح عن طريق حاسة الشم و هكذا ، و لكننا لا نتذكر كل هذه الأشياء إلا التي ترسخت بدماغنا خاصة التي كانت بإرادتنا، فعقلنا كجهاز تسجيل يسجل معظم  الوقت دون توقف بطريقة آليه و يحفظ المعلومات داخله في انتظار اخراجها، هناك بعض من هذه الحقائق نريد أن نتذكرها فنختزنها بإهتمام و عن قصد ،و هناك قدر كبير من هذه الحقائق و الأحداث التي تختزن و تنفذ إلى عقولنا دون أن يكون لنا يد فيها و دون بذل أي انتباه ( كالصور ، و الروائح ،و الأفكار ، و الأحاسيس و غيرها..).و الدليل على أن الذاكرة تعمل لا شعورياً و دون إدراك لهذه العملية مخ الطفل فهو يسجل الذكريات التي لا يكون قادراً على إدراكها قبل مضي وقت طويل بعدها.

على أي شيء تعتمد هذه الآلة في عملها؟

الذاكرة تعتمد على عدد من العوامل منها

الإنتباه: الذاكرة تنمو بنمو الإهتمام و لكي تتذكر شيئاً لابد أن تكون منتبهاً و مهتماً لما تسمع و ترى ، فالإنتباه يحدث عندما يركز العقل على حقيقة محددة و بقدر الإهتمام الذي يكون على الشيء الذي تريد تذكره.

العادة: اسلوب يكتسب بتكرار أعمالنا حتى تصيح عادة ، كاستخدامك للملعقة في تناول الطعام مثلاً ، أو ركوب الدراجة فهذه ليست عادة فقط فالذاكرة لها علاقة بذلك لأن هذا الفعل مبني على أفعال أخرى مشابهة عن طريقها تتذكر لا شعورياً.

التكرار: التكرار الذي هو المبدأ الأساسي في المدارس كرر كرر حتى يلتصق الدرس في ذاكرة التلميذ و بمجرد ذكر كلمة منه تنطلق باقي الكلمات و هذا يسمى الإستدعاء ، أو كما يحدث في الأعلانات التي تتكرر علينا في التلفاز ليل نهار ، فرجال الدعاية و الإعلان يريدونك أن تتذكر منتجهم و ذلك بتكرار أغنية معينة لهذا الإعلان أو الصور الدعائية له ، و لكن احذر من هذه الإعلانات فتكرارها قد يصيبك بالضغط العالي كما حدث مع والدتي شفاها الله و عافاكم.

الإنفعال: مثل الأشخاص الذين تحكمهم مشاعرهم و أحاسيسهم لأنهم يملكون التخيل فهم يتذكرون أحداث معينة حدثت منذ سنوات أو حتى من أيام الطفولة شرط أن يتذكروا الانطباعات و الإنفعالات التي أحدثتها هذه الحقائق ، فالتخيل خادم هام للذاكرة ، في بعض الأحيان ينقلب هذا التخيل بالضد عند بعض الأشخاص و يطمس الذاكرة كما يحدث مع الأفراد العصبيين الذين شلهم الخوف من التذكر

التركيز: هناك أمرين هامين يفيدان في السيطرة على الذاكرة هما الإنتباه و الإهتمام ، فلن تستطيع تذكر شيء لم تنتبه إليه بإهتمام و بالتمادي في الإنتباه و تجاهلك كل شيء حولك تصل لمرحلة التركيز و هو نوع من الأستحواذ الفكري و لكنه إرادياً ولكن كثرة التركيزمرهق و يسبب النعاس ،فيجب أن تستخدمه طبيعياً دون أن تخضع له و ذلك بالتمرينات معينة حتى تتغلب على عقل الفراشة" الذي ينتقل من فكرة لأخرى دون تركيز.

تداعي الأفكار : و هو ينشأ عندما تقول أو تفكر في شيء معتمداً على فكرة سابقة ، مثل تداعي الأفكار لكلمة "ساعة" مثلاً فتداعي الأفكار بها  الوقت ، النوم ، الأستيقاظ، ،العمل ، المدرسة ، الأكل ، الدواء ، الامتحان . أو كلمة "سفينة " بحر ، شراع ، هواء ، شمس ، حرية ، عاصفة ، سمك ، أمواج ، ممكن أن تتذكر أنت أشياء أخرى ، تداعي الأفكار يمكننا من تذكر قوائم طويلة من الكلمات أو التواريخ.


     ذاكرتك كنزك الخاص بك الذي أعطاه  الله لك فاعمل باستمرار على تدريبها و تقويتها لأن حياتك تعتمد عليها فكما ذكرت سابقا في موضوع نشط ذاكرتك  أن الذاكرة تشبه العضلة التي إذا اهتممت بها و دربتها وعملت على تنشيطها قويت و اذهرت و إذا تركتها و لم تعتني بها ذويت و ضعفت .

خمسة خطوات للتحكم في حياتك !

هل تعلم أن الذئب هو أقوى حيوان على وجه الأرض ؟ .. و لكن لماذا يخاف الذئب من حيوان آخر مثل الأسد مثلا ؟ .. ذلك لأن الذئب لا يعرف قدر قوته الكبيرة و لذلك لا يستخدمها .. لو كان يعرفها لأصبح هو ملك الغابة ... و لم لا؟ ..  فهو أكثر وسامة و قوة من الأسد . 

إحدى صديقات الدراسة حاليا تمر بمجموعة من المشاكل - في نظرها - دائما ما أسمع على لسانها كلمات الشكوى و ألاحظ عليها الاضطراب و القلق . كلما اقترحت عليها حلا لمشكلة تواجهها .. قالت : لقد جربت ذلك مسبقا و بدون فائدة !!

فلو افترضنا أن أفكاري كانت صحيحة و مناسبة لحل المشكلة و هي قد قامت بتجربتها فعلا كما قالت ... فأين الخطأ ؟ الخطأ في الشخص نفسه ، فعلى الرغم من قيامها بهذه الحلول إلا أن ذلك لا يكفي للوصول إلى نتيجة .. حاولت أن أضع الحل في خمس خطوات حتى يدخل الموضوع تحت نطاق الخماسيات السريعة التي تعودت على كتابتها .

صديقتنا المدونة الرائعة ريهام المرشدي قد أشارت إلى قصة الشاب ذو العزيمة الحديدية نيك فوجيك اتش  في موضوعها بعنوان [ فاقد الشيء .... ] قبل أن أسرد الخماسية شاهد المقطع التالي و الذي يتحدث فيه الشاب إلى الجمهور .

1. حياتك من صنع أفكارك 

هذه مقولة مشهورة لديل كارنيجي .. كما رأيت فإن نيك رغم فقدانه لأطرافه إلا أن بداخله إيمان قوي على النهوض من بعد السقوط على الأرض .. و قد فعلها فعلا .. من المؤكد أنك أقوى من نيك بدنيا ، و لكن هل تمتلك نفس قوة أفكار نيك ؟! هذا ما نحن بحاجة إليه فعلا .. حاول دائما أن تفكر تفكيرا إيجابيا عن الحياة .

لا تنطق بكلمة تفيد باحتمالية الفشل ، لأنك و بكل بساطة قادر على النجاح ، فقط استجمع كل قواك و انهض من جديد .. و ركز تفكيرك على قدرتك على النجاح .
2. ابذل كل ما في وسعك 

اتفقنا أنك تمتلك قدرات هائلة ، و تحتاج فقط لتوجيه تفكيرك أنك قادر على أن تفعلها ، و ستفعلها إن شاء الله .. و لكن هل يمكن أن ينجح انسان لمجرد أنه يفكر بشكل إيجابي و لا يبذل أي مجهود ؟ بالطبع لا .. ربما تكون قد بذلت مجهودا كبيرا و لكن هذا المجهود ليس كاف لتحقيق النجاح .. فهل ستتوقف عند ذلك الحد ... أم ستضاعف المجهود ؟!

3. لا تسمع للفاشلين

الفاشلون يحبون أن يروا الجميع فاشلين حتى يبرروا لأنفسهم فشلهم ، و لذلك فإن كل همهم  أن يبعدوك عن هدفك و حلمك حتى تكون مثلهم ، و حتى إن لم يشغلهم نجاحك أو فشلك .. فبسبب تجربتهم السيئة فإن خبرتهم سيئة بالطبع .. فمثل هؤلاء لن تستفيد من أقوالهم بل سيجعلونك تعود للخلف خطوات و خطوات . إن كنت مضطرا أن تصاحبهم فلا تركز في كلماتهم السلبية .. اجعل كل تركيزك على هدفك الأعظم ... لابد أن تنجح .. فأنت أفضل منهم . 

4. من أين يأتيك الدعم ؟

حاول أن تكون وسط مجموعة أو أن يكون لك صديق يدعمك دائما و يدفعك للأمام ، شخص تثق في عقليته و خبرته في الحياة ، شخص قادر على تشجيعك و توجيهك في الاتجاه الصحيح .. إن وجدت هذا الشخص فلا تفرط فيه أبدا مهما حدث .

5. استمر في المحاولة

الاستمرارية و الالتزام شيئان يفتقدهما الكثير ، ما فائدة أن أفعلها مرة واحدة و ألوم نفسي على عدم النجاح ، في حين أن كل العظماء قد وصلوا للنجاح من خلال مجموعة من الأخطاء .. على رأسهم " أديسون " صاحب قصة اختراع المصباح الكهربي الشهيرة . 
إن لم تأت من المرة الأولى .. فحاول مرة ثانية .. و ثالثة ..  و رابعة ... و للمرة الألف ... حتى تنجح.

تذكر أنه من الجنون أن تفعل الشيء بنفس الطريقة في كل مرة و تتوقع نتيجة مختلفة ، حاول أن تعمل بشكل ديناميكي ، تحرك كثيرا و اصنع كثيرا من التعديلات على أفكارك و خطواتك حتى يصادفك النجاح في النهاية .

أول خمسة رسائل في عصر الاتصالات

نعيش في عصر يطلق عليه الناس العصر الرقمي " تلك هي الجملة التي تبدأ بها كل كتب علوم الحاسب الآلي تقريبا - هذا ما أراه من خلال دراستي للحاسوب - معهم حق في ذلك لكن هل فكرت يوما كيف دخلنا عالم الإتصالات ؟ كيف تحولت حياتنا إلى حياة رقمية تقوم على جهاز الحاسوب ؟ إنه مجهود و عرق أصحاب الهمم العالية الذين وضعوا تيسير أمور البشر نصب أعينهم و قد فعلوها فعلا .. أسأل الله أن أكون أنا و قاريء تدوينتي منهم . 

في هذا الخماسية ، أعرض عليك أول خمسة رسائل  تم ارسالها في عصر الإتصالات مع بعض الكلمات البسيطة حول صاحب كل اختراع و قصته . 

1.ماذا خلق الله ؟
في عام 1832 تحدث " موريس "مع طبيب غريب الأطوار يدعى "توماس جاكسون" عن الكهرباء المغناطيسية ، وحينها نمت فكرة التلغراف داخل رأسه فكما تنتقل النبضات الكهربية داخل الأسلاك لمسافات بعيدة ، بالمثل يمكن نقل الرسائل عبر الأسلاك . 

بحلول يناير عام 1836 انتهى "سامويل موريس" من تصميم جهازه ، و في سبتمبر 1837 أسس شركة مع ألفريد فيل و ملأ الاثنين براءة الإختراع ، و كان عليهما أن ينتظرا حتى عام 1843 حينما وافق الكونجرس الأمريكي على تخصيص مبلغ مالي كبير لمد خط تلغراف بين العاصمة واشنطن و مدينة " بلتيمور" .
في 24 مايو 1844 أرسل موريس أول رسالة تلغرافية في التاريخ و كانت : 
ماذا خلق الله ؟
2.هل تمطر ثلجا حيث أنت يا سيد " ثيسن " ؟ 
تكرر رسوب" ماركوني " حتى ترك المدرسة و تفرغ لتحصيل العلم من المنزل .. ساعدته في ذلك والدته إلا أن والده كان يراه ابن فاشل . في الحقيقة لم يكن "ماركوني " غبيا فقد كان يحلم أن يكون مهندسا أو مبتكرا و رغم أنه لم يدخل الجامعة إلا أنه قرأ كل ما وقع تحت يديه من كتب علمية في مكتبة والده ، حتى أنه كان يعلم أكثرمما يعلمه أساتذة الجامعة ذلك بمساعدة والدته التي أحضرت له الأساتذة المتخصيين في العلوم الطبيعية . 

كان تلغراف "موريس " السلكي هو المسيطر على وسائل الاتصالات في ذلك الوقت ، فكر " ماركوني " ماذا لو تم استخدام الموجات التي اكتشفها هيرتز في إرسال الرسائل لمسافات طويلة بدون استخدام كابلات أو أسلاك . 

نجح " ماركوني " في سماع رنين جرس بواسطة الضغط على زر متصل به لاسلكيا من غرفة أخرى ، الأمر الذي دفعه مهرولا تجاه والدته لكي يريها شيئا يفرحها . 

كانت أول رسالة صوتية لاسلكية طويلة المدى في 23 ديسمبر 1900 بواسطة الكندي "رجنالد فنستن " تقول كلماتها : 
هل تمطر ثلجا حيث أنت يا سيد "ثيسن " ؟
3.هل تسمعني يا صاحب الجلالة ؟ 
" ألكسندر جرهام بيل " كانت وظيفته هي تعليم الصم و البكم ، و في أوقات فراغه كان ينصرف إلى تجاربه المعملية حيث يعمل على آله يمكنها إرسال أكثر من رسالة في نفس الوقت من خلال نفس خط التلغراف الذي كان حينها لا يستطيع إرسال إلا رسالة واحدة . فشلت تجاربه عدة مرات  بسبب مشكلات في التمويل . 

عرض عليه أحد الأثرياء أن يدرب ابنته " ميبل " الصماء بعدما فشل الأطباء في علاجها . في أول لقاء دق قلب الشاب ذي الخامسة و العشرين عام فوقع في حب تلميذته الصماء . كان يعمل ليل نهار ليخترع لها جهازا يفتح أمامها عالم الأصوات و الموسيقى . 

قصة حب رائعة نتج عنها اختراع الهاتف " التليفون " . كان "جرهام بيل" يرى أن الرد على التليفون يكون باستخدام كلمة "هوي هوي " إلا أن المخترع "أديسون" اقترح كلمة أبسط و هي " ألو " . 

كانت أول رسالة صوتية عبر الهاتف وجهها جرهام بيل إلى امبراطور البرازيل " دون بيدرو الثاني " حين قال : 
هل تسمعني يا صاحب الجلالة ؟ 
حينها قفز الامبراطور من الفرح قائلا : 
يا لعظمة الله .... إن الآلة تتكلم
4.التلفاز 

بدأ التلفاز من حيث انتهى الراديو ... فكما نجح الهاتف في نقل الصوت عبر الأسلاك ، و نجح الراديو في نقلها عبر الهواء ، ظهرت فكرة نقل الصورة أيضا . 

ثبت "بيرد" محرك مروحة في صندوق الشاي الذي أصبح جسم التلفزيون ، و وضع قطعا من الورق المقوى على إبر التطريز التي ثبتها في المحرك ، و استخدم علبة البسكويت كحامل للمصباح الكهربي ، مع بعض أجزاء من راديو قديم . 

كانت أول صورة تلفزيونية هي صورة لزهرة وكان ذلك في فبراير عام 1924 . يقول " برتراند راسل " 
التلفزيون يسمح لآلاف من الناس أن يضحكوا على نفس النكتة و رغم ذلك يظلوا في وحدة ...
5.الرجل الذي باع نفسه للشيطان !!

في عصر التلغراف كان يمكنك أن ترسل رسالة عبر الأسلاك لمسافات بعيدة ، لكن ماذا لو أردت إرسال ورقة لمسافة بعيدة ؟ الشخص الذي كرس حياته لإيجاد حل لهذه المشكلة هو الراهب " جيوفاني كازيللي " بسبب فكرته هذه أطلق عليه الناس " الرجل الذي باع نفسه للشيطان !! " .

في عام 1860 كشف عن اختراعه الجديد " البانتلغراف " أول نموذج عملي للفاكس .. كان شكله غريبا يشبه بيانو ضخم ، و يبلغ طوله نحو المترين .. لكن الأهم أنه كان يستطيع نقل صور طبق الأصل من المستندات و الوثائق من مكان لآخر .