خمسة خطوات للتحكم في حياتك !

هل تعلم أن الذئب هو أقوى حيوان على وجه الأرض ؟ .. و لكن لماذا يخاف الذئب من حيوان آخر مثل الأسد مثلا ؟ .. ذلك لأن الذئب لا يعرف قدر قوته الكبيرة و لذلك لا يستخدمها .. لو كان يعرفها لأصبح هو ملك الغابة ... و لم لا؟ ..  فهو أكثر وسامة و قوة من الأسد . 

إحدى صديقات الدراسة حاليا تمر بمجموعة من المشاكل - في نظرها - دائما ما أسمع على لسانها كلمات الشكوى و ألاحظ عليها الاضطراب و القلق . كلما اقترحت عليها حلا لمشكلة تواجهها .. قالت : لقد جربت ذلك مسبقا و بدون فائدة !!

فلو افترضنا أن أفكاري كانت صحيحة و مناسبة لحل المشكلة و هي قد قامت بتجربتها فعلا كما قالت ... فأين الخطأ ؟ الخطأ في الشخص نفسه ، فعلى الرغم من قيامها بهذه الحلول إلا أن ذلك لا يكفي للوصول إلى نتيجة .. حاولت أن أضع الحل في خمس خطوات حتى يدخل الموضوع تحت نطاق الخماسيات السريعة التي تعودت على كتابتها .

صديقتنا المدونة الرائعة ريهام المرشدي قد أشارت إلى قصة الشاب ذو العزيمة الحديدية نيك فوجيك اتش  في موضوعها بعنوان [ فاقد الشيء .... ] قبل أن أسرد الخماسية شاهد المقطع التالي و الذي يتحدث فيه الشاب إلى الجمهور .

1. حياتك من صنع أفكارك 

هذه مقولة مشهورة لديل كارنيجي .. كما رأيت فإن نيك رغم فقدانه لأطرافه إلا أن بداخله إيمان قوي على النهوض من بعد السقوط على الأرض .. و قد فعلها فعلا .. من المؤكد أنك أقوى من نيك بدنيا ، و لكن هل تمتلك نفس قوة أفكار نيك ؟! هذا ما نحن بحاجة إليه فعلا .. حاول دائما أن تفكر تفكيرا إيجابيا عن الحياة .

لا تنطق بكلمة تفيد باحتمالية الفشل ، لأنك و بكل بساطة قادر على النجاح ، فقط استجمع كل قواك و انهض من جديد .. و ركز تفكيرك على قدرتك على النجاح .
2. ابذل كل ما في وسعك 

اتفقنا أنك تمتلك قدرات هائلة ، و تحتاج فقط لتوجيه تفكيرك أنك قادر على أن تفعلها ، و ستفعلها إن شاء الله .. و لكن هل يمكن أن ينجح انسان لمجرد أنه يفكر بشكل إيجابي و لا يبذل أي مجهود ؟ بالطبع لا .. ربما تكون قد بذلت مجهودا كبيرا و لكن هذا المجهود ليس كاف لتحقيق النجاح .. فهل ستتوقف عند ذلك الحد ... أم ستضاعف المجهود ؟!

3. لا تسمع للفاشلين

الفاشلون يحبون أن يروا الجميع فاشلين حتى يبرروا لأنفسهم فشلهم ، و لذلك فإن كل همهم  أن يبعدوك عن هدفك و حلمك حتى تكون مثلهم ، و حتى إن لم يشغلهم نجاحك أو فشلك .. فبسبب تجربتهم السيئة فإن خبرتهم سيئة بالطبع .. فمثل هؤلاء لن تستفيد من أقوالهم بل سيجعلونك تعود للخلف خطوات و خطوات . إن كنت مضطرا أن تصاحبهم فلا تركز في كلماتهم السلبية .. اجعل كل تركيزك على هدفك الأعظم ... لابد أن تنجح .. فأنت أفضل منهم . 

4. من أين يأتيك الدعم ؟

حاول أن تكون وسط مجموعة أو أن يكون لك صديق يدعمك دائما و يدفعك للأمام ، شخص تثق في عقليته و خبرته في الحياة ، شخص قادر على تشجيعك و توجيهك في الاتجاه الصحيح .. إن وجدت هذا الشخص فلا تفرط فيه أبدا مهما حدث .

5. استمر في المحاولة

الاستمرارية و الالتزام شيئان يفتقدهما الكثير ، ما فائدة أن أفعلها مرة واحدة و ألوم نفسي على عدم النجاح ، في حين أن كل العظماء قد وصلوا للنجاح من خلال مجموعة من الأخطاء .. على رأسهم " أديسون " صاحب قصة اختراع المصباح الكهربي الشهيرة . 
إن لم تأت من المرة الأولى .. فحاول مرة ثانية .. و ثالثة ..  و رابعة ... و للمرة الألف ... حتى تنجح.

تذكر أنه من الجنون أن تفعل الشيء بنفس الطريقة في كل مرة و تتوقع نتيجة مختلفة ، حاول أن تعمل بشكل ديناميكي ، تحرك كثيرا و اصنع كثيرا من التعديلات على أفكارك و خطواتك حتى يصادفك النجاح في النهاية .