الشاي الأخضر مفيد لتمتع كبار السن برشاقة الحركة



اقترحت دراسة يابانية أن كبار السن الذين يشربون الشاي الأخضر بشكل منتظم يتمتعون برشاقة في الحركة واستقلالية أكبر عن نظرائهم.
ويتميز الشاي الأخضر باحتوائه على مواد كيماوية مقاومة للأكسدة خاصة تلك التي تعرف بـ PGCG التي يمكن أن تمنع عطب خلايا الجسم الذي يتسبب في الأمراض.
وقام الباحثون بدراسة تأثيرات الشاي الأخضر على كل شيء مثل نسبة الكولسترول وبعض أمراض السرطان ولم يتوصلوا بعد لنتائج حاسمة.
وفي هذه الدراسة، تساءل الباحثون اليابانيون على مسألة مختلفة: هل الأشخاص الذين يشربون الشاي الأخضر بشكل منتظم تقل لديهم مخاطر الإصابة بهشاشة العظام والعجز عن الحركة بتقدمهم في العمر؟ وتمت متابعة ما يقرب من 14 ألف شخص بالغ ممن تزيد أعمارهم عن 64 عاما ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يتناولون الشاي الأخضر كانوا أقل عرضة للإصابة بالعجز عن أداء بعض المهام عبر 3 سنوات من المتابعة.
وتعني الدراسة بهذا العجز عدم القدرة على ممارسة بعض النشاطات اليومية مثل الذهاب للمحال التجارية للتسوق أو القيام بالأعمال المنزلية أو القيام ببعض الحاجات الأساسية مثل ارتداء الملابس والاستحمام.
وتبين أن حوالي 13% من الأشخاص الذين يتناولون أقل من قدح من الشاي الأخضر كل يوم أصبحوا عاجزين عن أداء مثل تلك المهام بالمقارنة بـ7% فقط من الأشخاص الذي يتناولون أكثر من 5 أقداح من الشاي الأخضر باليوم، إلا أن هذا وحده لا يثبت أن الشاي الأخضر يجعل الشخص يتمتع بخفة الحركة خلال مرحلة الشيخوخة التي تعرف بالسنوات الذهبية.
إلا أن الدراسة وضعت في الاعتبار سلسلة من العوامل التي يمكن أن تربط بين الشاي الأخضر والتمتع بخفة الحركة في الكبر.
من هذه الحقائق التي عرضتها الدراسة حقيقة أن محبي الشاي الأخضر غالباً ما يتبعون نظاما غذائيا صحيا يشتمل على الكثير من الأسماك والخضروات والفواكه كما أنهم يتمتعون بمستوى تعليمي عال ومعدلات منخفضة من التدخين ومعدلات أقل للإصابة بالأزمات القلبية والسكتة كما يتمتعون بحالة ذهنية حادة.
كما اكتشفت الدراسة أن هؤلاء الأشخاص يتمتعون بعلاقات اجتماعية واسعة ونشطة والكثير من الأصدقاء والأقارب الذين يعتمدون عليهم، حتى مع هذه العوامل يظل للشاي الأخضر تأثيره في تقليل مخاطر العجز، كما قال الباحث تاسوتاك توماتا من كلية طب جامعة طوكيو.
وتم كشف أن الأشخاص الذين يتناولون 5 أقداح من الشاي الأخضر على الأقل يكونون أقل عرضة للإصابة بالعجز بمقدار الثلث من الأشخاص الذين يتناولون أقل من قدح من الشاي الأخضر كل يوم، كما أن الأشخاص الذين يشربون 3 إلى 4 أقداح من الشاي الأخضر تقل لديهم مخاطر الإصابة بالعجز بنسبة 25%.
بالرغم من أن الدراسة لم توضح كيف يعمل الشاي الأخضر على تقليل مخاطر العجز، إلا أن فريق البحث أشار لدراسة سابقة أكدت تأثير الشاي الأخضر في تقوية عضلات أرجل كبار السن من السيدات.
وبشكل عام يعد الشاي الأخضر آمنا إذا ما تم تناوله بكميات معتدلة إلا أن الشاي يحتوي على مادة الكافيين التي يعمل البعض على تجنبها، كما يشتمل الشاي الأخضر على مقدار ضئيل من فيتامين K الذي قد يتدخل مع العقاقير التي تمنع جلطات الدم مثل عقار warfarin وحيث إن الكثير من كبار السن يتناولون بعض العقاقير بشكل منتظم فيجب استشارة الطبيب قبل تناول الشاي الأخضر كمشروب لتحسين الصحة.

عين الجمل منجم غني بمضادات الاكسدة


أظهرت أحدث الابحاث أن عين الجمل يعد من أهم المصادر الغنية بمضادات الأكسدة الهامة لصحة الإنسان والتى تشكل درعا واقيا للكثير من امراض هذا العصر.
فقد توصل الباحثون إلى أن عين الجمل يعد من أكثر المكسرات فائدة لصحة الإنسان لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الاكسدة ليصبح أحد أفضل الاختيارات الصحية فيما يتعلق بالوجبات الخفيفة لفاعليته فى خفض مستوى الكوليسترول فى الدم .
وأوضحت الابحاث أن عين الجمل يحتوى على كميات وفيرة من مادة “بوليفينول” وهى أحد أنواع مضادات الاكسدة التى تعمل على خفض فرص الاصابة بأمراض القلب .
وتشير البيانات إلى احتواء عين الجمل على 15 ضعفا من مضادات الاكسدة وفيتامين “هه” المتواجدة فى الأنواع الأخرى من المكسرات .

الزنجبيل.. ما المشروبات التي يفضل تناولها في الجو البارد


يسأل أحد القراء: ما المشروبات التى يفضل الحرص على تناولها فى هذا الجو البارد للوقاية من الأنفلونزا والبرد عمومًا؟ .. يجيب الدكتور فتحى شعراوى، عضو لجنتى المواصفات والجودة المصرية للزيوت العطرية والتوابل قائلا: ينصح بتناول المشروبات المعروفة لدينا، وخصوصا الجنزبيل والقرفة والينسون، حيث إن الجنزبيل والقرفة تزيد من قوة جهاز المناعة. ومن خلال الدراسات والأبحاث ثبت أن الجنزبيل والقرفة تفيدان فى سرعة اندفاع الدم فى شرايين الجسم المختلفة، لاحتوائه على زيوت عطرية ومواد حريفة، مثل “جينجرول”. وهذه المادة تعمل على توسيع الشرايين الدقيقة، وبإضافتها على القرفة التى تحتوى على مادة “سينانيك الدهايد”، فإنهما يفيدان الأشخاص الذين يعانون من برودة الأطراف خصوصًا فى فصل الشتاء. كما أنه من المعلوم أن شرب الينسون يفيد فى منع الإصابة بالفيروسات المختلفة، لأن كل أنواع الينسون تحتوى على مواد الأميتول، وقد تم استخلاص علاجات أنفلونزا الخنازير من مستخلصات الينسون. كما أنه يمكن إضافة الينسون والجنزبيل والقرفة على الكابتشينو أو الكاكاو بعد طحنهم للأشخاص الذين لا يفضلون تناولهم. كما يمكن إضافتهم إلى الأرز واللحوم وهى تعطى مذاقًا طيبًا ومقبولًا، كما ينصح الأطباء دائما المرضى المصابين بالبرد والأنفلونزا الحرص على تناول المشروبات الساخنة من الينسون والقرفة والجنزبيل للتخلص السريع من نزلات البرد.

البرتقال يخفض الكولسترول


أوضحت دراسة استرالية أن تناول حبة برتقال يوميا يسهم في تجنب الإصابة بكثير من الأمراض، فالبرتقال غني بالماء المقطر والسكر والفيتامين والأملاح القلوية التي تحافظ على شباب الخلايا، وهو مانع للأكسدة نظرا لاحتوائه على مادة”البيوفلافونيد” التي تطهر الجسم ولذا ينصح بإطعامه للمرضى.
ويعتبر تناول كوب من عصير البرتقال في الصباح، أو ثمرة برتقال واحدة، يساعد في علاج الكثير من الأمراض وكشفت دراسة صينية عن وجود مركب في قشور الحمضيات يؤدي إلى خفض الكولسترول بكفاءة أكثر من بعض العقاقير المخصصة لهذه الغاية، فثمرة البرتقال مفيدة في تنشيط الدورة الدموية، وتعمل على زيادة امتصاص الحديد، ما يؤدي إلى رفع معدل مستوى الحديد في الدم، ويساعد البرتقال في زيادة النشاط والحيوية، ويعتبر علاجا فعالا في حالة الرشح والأنفلونزا.
ويعتبرالبرتقال علاجا بديلا بعيدا عن الأقراص والعمليات الجراحية لكثير من الأمراض، فهو يساعد في تخفيف التوتر والضغط العصبي المصاحب للعمل وظروف الحياة العصرية.
كما أن تناول نصف كوب من البرتقال كل صباح يساعد في الوقاية من السكتة الدماغية، فضلا عن دوره المعروف في المحافظة على صحة وسلامة القلب وتخفيف ضغط الدم، كونه مصدرا مثاليا للكالسيوم والبوتاسيوم، وقد أشار الدراسات إلى أن الآثار الوقائية لعصير البرتقال تعود إلى غناه بفيتامين (ج) الذي يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة التي تخلص الجسم من السموم والجزيئات الضارة المؤذية للخلايا.

زيت شجرة الشآاي ، فوآئده واستعمآلاته آلصّحية



زيت شجرة الشاي (Melaleuca) هو مطهر طبيعي مضاد للبكتيريا شاع استخدامه كمطهر للجروح بين قبائل الهنود الحمر منذ آلاف السنين. وفي الآونة الأخيرة ، ظهر أن لزيت شجرة الشاي فوائد طبية هائلة. لونه أصفر وله رائحة تشبه جوزة الطيب، ويستخرج عن طريق تبخير أوراق شجرة الشاي ، ثم عصرها لاستخراج الزيت.
ما هي فوائد زيت شجرة الشاي؟
زيت شجرة الشاي له خصائص رائعة تجعله منتجا طبيعيا رائجا لعلاج كل أنواع من الكائنات المعدية: الفطريات والبكتيريا والفيروسات. والأهم من ذلك ، انه قادر نحو فعال على مكافحة عدد من الأمراض التي تقاوم بعض المضادات الحيوية. ولذلك ، زيت شجرة الشاي هو علاج طبيعي ممتاز لمئات من الامراض البكتيرية والفطريات الجلدية مثل حب الشباب ، والخراج ، البشرة الدهنية ، التقرحات، وحروق الشمس ، وقدم الرياضي ، البثور ، والهربس ، ولدغ الحشرات، والطفح الجلدي، والقشرة والجروح البسيطة، و تهيج الجلد.
وقد أظهرت الدراسات العلمية أن زيت شجرة الشاي يعالج أيضا مشاكل الجهاز التنفسي بدءا من الحالات البسيطة مثل:احتقان الحلق والسعال وسيلان الأنف الى الحالات الصعبة مثل: الربو والسل والتهاب الشعب الهوائية. كما لن له خصائص مضادة للفيروسات كمكافحة الأمراض الشائعة والمعدية مثل جدري الماء، والحصبة، والانفلونزا، ونزلات البرد . كما أنه يقوي الجهاز المناعي للجسم ، التي غالبا ما تكون ضعيفة بسبب الإجهاد والمرض ، أو نتيجة استخدام المضادات الحيوية وغيرها من الادوية.
ويمكن أيضا أن يستخدم كغسول للفم ، حيث أنه فعال جدا في علاج داء المبيضات الفموي (عدوى فطرية في الفم والحلق).استعمالات زيت شجرة الشاي:
التهابات الجلد - مطهر عام  يخلط زيت شجرة الشاي مع ماء الحمام فيعمل كمطهر للجلد. يضاف 10 الى 12 قطرات من الزيت إلى الماء لعمل مغطس لمدة 30 دقيقة مرتين في الأسبوع. ويمكن أن يستخدم أيضا لاسترخاء العضلات بعد الرياضة أو التمارين الشاقة.
علاج حب الشبابزيت شجرة الشاي شائع كعلاج لحب الشباب.
علاج الدمامل والخراج
علاج الثآليل
رائحة النفس الكريهة والتهاب اللثة ، والبلاكزيت شجرة الشاي ، يستخدم كعلاج طبيعي لرائحة الفم الكريهة، المبيضات الفموية ، التهاب اللثة ، البلاك ، والتهاب اللثة. كما أنه يقتل بكتيريا الفم قبل جراحة الأسنان والفم يقلل أيضا التهيج الذي ينتج عن إجراءات طب الأسنان.تضاف 3 قطرات من زيت شجرة الشاي في كوب من الماء الدافئ.يستخدم المحلول كغسول للفم مرتين إلى ثلاث مرات يوميا.دائما يبصق غسول زيت شجرة الشاي من الفم. ولا يجوز ابتلاعه.كما يمكنك أيضا إضافة 1 قطرة من زيت شجرة الشاي لمعجون الأسنان عند تنظيف الأسنان.
احتقان الحلق والزكام يمكن اضافة زيت شجرة الشاي الى جهاز التبخير لعلاج الاحتقان ، والتهاب الحلق والالتهابات الصدرية ، وازالة البلغماو يوضع الماء في وعاء طبخ. ويغلى. ثم يرفع عن النار ويضاف 2 إلى 3 قطرات من زيت شجرة الشاي.يغطى الرأس بمنشفة وانحني فوق الوعاء ويستنشق البخار لحوالي 5-10 دقائق.تكرر العملية كل ليلة قبل الذهاب إلى الفراش حتى تشفى الأعراض تماما. اما إذا استمرت الأعراض لأكثر من 5 أيام فمن الأفضل استشارة الطبيب.
التهاب الحنجرة وتقرحات الفميضاف 3-4 قطرات من زيت شجرة الشاي في كوب من الماء الدافئ.الغرغرة مرتين يوميا.قشرة الرأس والقمل يستخدم شامبو بنسبة 5% من زيت شجرة الشاي
زيت شجرة الشاي يمكن أن يستخدم كوسيلة فعالة للعلاج المنزلي لعدوى الخمائر النسائية.
تجنب استخدام الحوامل والمرضعات لزيت شجرة الشاي.
زيت شجرة الشاي المركز يمكن أن يسبب حكة ، وتهيج ، واحمرار في الجلد الحساس. ولذلك ، إذا كان جلدك حساسا، يفضل اضافة زيت اساسي اخر مثل زيت الزيتون لتخفيفه.وينبغي الحذر الشديد عند استخدام زيت شجرة الشاي داخليا. فالجرعة الزائدة منه يمكن ان تسبب الاسهال والقيء وضعف الوظيفة المناعية ، وتؤثر على الجهاز العصبي المركزي فتسبب النعاس المفرط، والارتباك ، وضعف التنسيق ، وحتى الغيبوبة. وإذا لاحظت أي من هذه الأعراض من جرعة زائدة ، فيجب مراجعة الطبيب فورا.
,أظهرت دراسة طبية أن: زيت شجرة الشاي قد يغير مستويات الهرمون. كانت هناك ثلاثة تقارير عن تسبب زيت شجرة الشاي بزيادة حجم الثدي غير المبررة في الأولاد. .

دراسة: الفيتامينات والمعادن تحد من الإصابة بسرطان القولون


كشفت دورية “Canadian Journal of
Physiology and
Pharmacology” فى دراسة حديثة منشورة بها، أن تناول المكملات الغذائية المحتوية على كل من الفيتامينات والمعادن بشكل يومى يحد من الإصابة بسرطان القولون، وذلك بسبب قدرتها على المساهمة فى التأثير الوقائى والدفاعى للجسم ضد نمو الأورام.
وأشارت الدراسة إلى أن الفئران التى حصلت بانتظام على مكملات غذائية من الفيتامينات والمعان بشكل يومى، قلت فرص إصابتهم بسرطان القولون، عندما تم تعريضهم لبعض المواد المحفزة لنمو الأورام “carcinogens”، ونجحت الفيتامينات والمعادن فى أن تخفض من نسبة تكوين بعض الخلايا قبل السرطانية بنسبة ٨٤% ولم تتطور إلى أورام.
ويشير دكتور جرانت بير، أحد القائمين على الدراسة، إلى أنه لم يكن معروفا فى السابق إذا ما كانت المكملات الغذائية من الفيتامينات والمعادن مفيدة أو ضارة أو لا تمتلك أى تأثير حتى على مرض السرطان، ولكن استطاعت هذه الدراسة أن تتوصل إلى أن مرضى السرطان فى حاجة ماسة إلى القيمة الهامة لتلك المكملات الغذائية للوقاية من هذا السرطان الخطير.

ماذا يفعل التدخين بجسمك؟


إذا كنتِ تعتقدين بأن تدخين سيجارة أو شيشة مع صديقاتك مرة في الأسبوع أمر ليس له مضار صحية فأنتِ مخطئة!
يستغرق تدخين السيجارة المتوسطة خمس دقائق و10 نفخات، لكن تلك دقائق الخمس كافية لإدخال 4,000 مادة كيمياوية إلى جسمك.
من 0 إلى 10 ثواني
مع أول نفس، يمر الدخان من فمك، تاركا آثرا داكنا خفيفا على أسنانك. الغازات السامة مثل الفورمالدهايد والأمونيا تضع جهاز مناعتك في حالة طوارئ مباشرة، مما يسبب رد فعل إلتهابي.
عندما يمر الدخان في القصبة الهوائية، يبطئ الدخان بشكل مؤقت عمل السيليا، خلايا صغيرة جدا تعمل على تنظيف جهاز التنفس من المخاط والجزيئات المهاجمة. في هذه الأثناء، يعبر الهواء المشبع بالنيكوتين فورا إلى مجرى دمك من خلال ملايين الأوعية الشعرية في رئتينك.
عندها يحصل جسمك على دفعة قوية من الطاقة بينما يضرب النيكوتين غددك الكظرية، مما يسبب سيلا من الأدرينالين الذي يرفع ضغط دمك ومعدل نبضات قلبك. ولأن ذلك أمر طارئ على ميزان القلب لا يعود قلبك قاردا على  الارتياح بالكامل بين الضربات، مما يضعك في خطر أكبر للإصابة بالسكتة القلبية.
في نفس الوقت، يبدأ أول أكسيد الكاربون (مكون سام يوجد عادة في عوادم السيارات) بالتزايد في دمك، مما يقلل قدرة جسمك على نقل الأوكسجين إلى أعضائك الحيوية.
عن طريق مجرى الدم، يضرب النيكوتين دماغك، حيث تستجيب بعض الخلايا العصبية بإنتاج سيل من الناقلات العصبية الدوبامين تسبب الشعور بالإرتياح.
بعد 5 دقائق
مع تراجع مستويات الدوبامين بسرعة إلى وضعها الطبيعي، يتوق جسمك الى حالة مشابهة – حتى لو لم تدركي ذلك. إذا استسلمت للشهوة كثيرا، فأن دماغك سيصاب بحالة ادمان ثم سيعاني من آثار الإنسحاب عندما تحاولي إيقاف التدخين (يعتقد الخبراء بأن النيكوتين يمكن أن يكون مسببا للإدمان مثل الهيروين).
الآن وبعد اختفاء دخان السيجارة، لكن جسمك سيحاول تنظيف المواد السامة للساعات الستة إلى ثمان القادمة.

6 فواكه تغنيك عن أقراص الفيتامينات


للأسف في الآونة الأخيرة لاحظت توجه العديد من السيدات للصيدليات للحصول على الفيتامينات المهمة لصحة جسدهم، وهنا أعير أهتمامكم إلى أن كل الأدوية حتى الفيتامينات والمكملات الغذائية منها مليئة بالكيماويات التي تخزن بجسدك، ولا تنسي أن كل ما تحتاجينه موجود عندك في الثلاجة بصورته الأولية الطبيعية لذا أحصلي علي الفيتامينات من الطبيعة وهنا سنستعرض سويًا أهم الفواكة الغنية بالفيتامينات التي تحتاجينها.
1- البرتقال يعتبر من الفواكة الحمضية الغنية بالفيتامينات و أهمها فيتامين C ، ويأتي لون الفاكهة البرتقالي من وجود البيتا كاروتين بها والذي يتحول لفيتامين A داخل الجسم وهو يعتبر عامل مضاد للأكسدة مسؤول عن تحسين جهاز المناعة و الحفاظ على صحة الخلايا.
2- الجوافة من الفواكة الاستوائية الغنية بفيتامين C ،وهي تحسن من مظهر البشرة وتمنع من ظهور المشاكل بها،كما تحمي من مرض السرطان والأمراض القلبية، وتساعد على التقليل من مستوى الكوليسترول و السكر بالدم ، وتحسن الدورة الدموية.
3- التفاح يحتوي على العديد من الفيتامينات، بيتا كاروتين، بوتاسيوم، حديد وغيرها من المكونات التي من شأنها أن تحافظ على صحة عظامك، و أسنانك كما وتقلل من مستوى الكوليسترول وتحارب الأمراض السرطانية ، وللحصول على هذه الفوائد يجب تناول حبة تفاح واحدة في اليوم.
4- الفراولة والتي تعتبر من ألذ الفواكة على الإطلاق، لها القدرة على إزالة السموم من الجسم وتحسين النشاط الدماغي، بالاضافة لتقليل ضغط الدم، فهي تعتبر مصدر غني بحمض الفوليك والعديد من المكونات الضرورية لصحة جسمك.
5- الكيوي يحتوي على فيتامين A،E،C ، كما تحتوي بذور الكيوي على حمض الألفا ليونيلك ، والذي له دور علاجي في حالات الأزما ويعتبر الكيوي من الفواكة المهمة التي لها دور كبير في تنظيف الجسم من السموم.
6- البطيخ يحتوي على أهم مضادات الأكسدة و يعتبر مصدر غني بفيتامين C و A ، وبسبب ارتفاع البيتا كاروتين فيعتبر مشروب مولد للطاقة، كما أنه يقلل من مخاطر التعرض للأمراض السرطانية ، ويحافظ على صحة العضلات.
أحرصي دائمًا على تناول الفواكة المختلفة بشكل يومي فهي كفيلة بتزويد جسمك بما يحتاجه من الفيتامينات.

الافراط فى تناول البيض قد يزيد من إصابة الرجال بسرطان البروستات


حذرت دراسة طبية من أن إفراط الرجال في تناول البيض يضاعف من مخاطر إصابتهم بأشد أنواع سرطان البروستات.
وأوضحت “الجمعية الاميركية للسرطان” في أحدث أبحاثها أن الافراط في تناول البيض قد ينضم إلى القائمة الغذائية لاكثر الأطعمة خطورة على صحة الانسان جنبا إلى جنب اللحوم الحمراء والمصنعة في زيادة فرص الاصابة بسرطان البروستات.
وكانت الابحاث قد قامت بتحليل بيانات أكثر من 27607 رجل من الاصحاء تم تتبعهم خلال الفترة من 1994 وحتى 2008.
وأشارت المتابعة إلى أن الرجال الذين أصيبوا بسرطان البروستات وانتشر إلى أماكن أخرى بالجسم لوحظ أنهم كانوا من الاشخاص الذين يفرطون فى تناول اللحوم الحمراء والمصنعة والبيض .
وتوضح البيانات أن الرجال الذين تناولوا 2.5 بيضة أو أكثر أسبوعيا ارتفعت بينهم بنسبة81% فرص الاصابة بأشد أنواع سرطان البروستات بالمقارنة بالرجال الذين يتناولون أقل من 0.5 بيضة فى الأسبوع، بحسب وكالة الشرق الاوسط.

10 حقائق عن شعر الرجال لم تعرفها


هناك تقريبا اساطير حول كل شيء حولنا إلى طرق العناية بالشعر. ولما لا؟ شعرك هو أحد اول الاشياء التي يلاحظها الناس حولك. فالشعر كان ولازال هوية الرجل منذ ايام شمشون الجبار. وبينما يأخذ بعض الرجال وجود شعر على رأسهم كأمر عادي، البعض الاخر يعتقد بأنه ثروة لا تضاهيها ثروة وبالتالي يحافظ عليه ويراعه باسلوبه الخاص.ولهذا فقد كثرت الاحاديث حول طرق العناية بالشعر، وكيف نمنع الشعر من التساقط، وكيف نحمي شعرنا من الشيب والقشرة والصلع وما إلى ذلك من مخاوف.
هنا نقدم لك الاساطير الاكثر شيوعا حول العناية بالشعر والحقائق المرتبطة بها.
1.قص الشعر يجعله ينمو بسرعة.
عدد مرات قص الشعر لا يملك أي تأثير على سرعة نمو الشعر. لو كان الامر كذلك لحملت النساء مقصات شعر في حقائبهن اليدوية. الشعر اساسه البروتين، والشعر ليس عضو حي، لذا فلا توجد اعصاب باطرافه (لو كان الامر كذلك لكان قص الشعر يكلف الملايين). الشعر لا يعرف بأنه يتعرض للقص، لذا فهو ينمو على سرعته الطبيعية المعتادة، والتي هي بالنسبة لمعظم الناس نصف انش كل شهر.(اكثر قليلا في الصيف بسبب نشاط الايض).الحمية الغذائية السيئة، المرض أو التغيرات الهرمونية يمكن أن تسبب تراجع نمو الشعر. لذا إذا كنت ترغب في أن ينمو شعرك بسرعة قياسية، يجب أن تتناول حمية غذائية مغذية، وتحصل على الكثير من النوم المريح. التوتر والاجهاد والسهر يسبب ضعف الشعر
.2. الاطراف المتقصفة يمكن اصلاحهاالحل الوحيد للاطراف المتقصفة هو بالقص.
عندما تنفصل اطراف الشعر عن بعضها، يحدث ضرر لجذع الشعرة – سواء كان السبب الشمس، الجفاف، المواد الكيماوية، الكلورين من برك السباحة، أو التعامل بقسوة مع الشعر مثل التمشيط بفرشاة أو مشط عندما يكون الشعر مبللا. يجب قص الشعر المتضرر فقط يعني نهايات الشعر. كذلك ينصح باستعمال شامبو وملطف شعر مناسبان، حماية الشعر من الشمس والمواد الكيماوية، وفك الشعر باستعمال مشط عريض الاسنان أمور هامة يجب الاهتمام بها.
3. يمكنك تدريب شعرك على النمو بطريقة معينة.
شكل شعرك جزء منك تماما مثل طولك أو حسك الفكاهي. بصيلات الشعر تنمو ضمن نمط معين، ولا يمكنك تغير ذلك بسهولة. بالطبع مع استعمال المستحضرات المناسبة والتجفيف الكهربائي يمكنك تغير هذا النمط، ولكن هذا التغير مؤقت فقط. أفضل نصيحة للتسريحات الغريبة هو العمل مع اخصائي تصفيف شعر محترف للعثور على الشكل المناسب لشعرك وتعليمك كيف تصففه بهذه الطريقة.
4. بعض انواع الشامبو تساعد على نمو الشعر اسرع.هذا – عذرا للتعبير الحاد – محض كذب.
لا يوجد دليل علمي واحد على أن هناك منتج يساعد على نمو الشعر بسرعة. بالنسبة لبعض الناس، ينمو الشعر نصف انش في الشهر، والحفاظ على صحة جيدة يساعد على تعزيز نمو الشعر. كذلك الحفاظ على نظافة الشعر وترطيبه، وقصه بطريقة مناسبة. كل هذه العوامل تساهم في حماية الشعر ونموه ولكنها لن تسرع من نموه
.5. القشرة معدية.
بالرغم من أنواع القشرة شائعة جدا، إلا ان مسببات القشرة غير معدية. العديد من الناس يصابون بهذا المرض في فصل الشتاء بسبب جفاف الهواء في الداخل الذي يسبب جفاف جلد الرأس وبالتالي ظهور القشرة. بعض الانواع مثل قشرة الاطفال، حساسية الخميرة، الحمية السيئة، والتوتر يمكن أن تكون اسباب شائعة لظهور القشرة. بعض الناس يمكن أن يصابوا بفطريات  malassezia، التي تسبب اندلاعا حادا للقشرة. إذا كنت تعاني من القشرة، قم بزيارة اخصائي جلدي للحصول على تشخيص وعلاج مناسب لحالتك. ولكن لا تقلق معظم أنواع القشرة لها علاج متوفر.
6. الرجال يرثون الصلع من اقارب امهاتهم.توقف عن لوم والدتك بسبب تساقط شعرك.
الصلع وراثي، ولكنه يأتي من اندماج جينات وهرمونات كل من والدك ووالدتك. إذا كنت تريد أن تلوم احدا فيجب أن تلوم هرمونات الاندروجين، بما فيها التستسرون، الذي يزيد من شعر الذقن، والابط خلال مرحلة البلوغ ويقلص شعر رأسك مدى الحياة. يمكن أن تؤثر هذه الهرمونات على شعر النساء كذلك.
7. ارتداء القبعات الضيقة يسبب خسارة الشعر
.القبعات الضيقة يمكن أن تسبب الضرر للشعر، ولكنه لن يجعلك تصاب بالصلع. في الحقيقة، وجدت قطا شاردا مرة وبعد أن عاش معنا عدة شهور قمت بقص شريط كان مربوطا على رقبته فتفاجئت لظهور دائرة خالية من الوبر حول رقبته بسبب الشريط. للحصول على ذات النتيجة، يمكنك ارتداء قبعة ضيقة لعدة سنوات، وهكذا يمكنك أن تقضي على شعر رأسك. بالمناسبة، القبعات لا تخفي الصلع، الصلع رائج هذه الايام بل هو موضة بين الشباب الذي يفترض انهم يحبون شعرهم في هذه المرحلة. لذا لا تقلق بشأن القبعة وحرر رأسك من الضغط
.8. تسريح الشعر مفيد.هذه حقيقة، تسريح الشعر مفيد ولكن بحدود المعقول.
كانت جداتنا تقول بأن تسريح الشعر 100 مرة سيجعل الشعر اقوى واكثر لمعانا ولكنها مجرد اسطورة. القليل من التسريح مفيد للشعر لأنه يساعد في تحريك الزيوت من فروة الرأس إلى اطراف الشعر الاكثر جفافا. استعمال فرشاة مناسبة هو السر في الحصول على شعر لامع
.9. يمكن أن يتحول الشعر إلى رمادي بين ليلة وضحاها.
فقط في افلام الرعب الغربية يمكن أن يحدث ذلك. هل تريد دليلا؟ اسأل اي شخص يملك شعرا رماديا، لقد استغرق ظهوره سنوات. علميا، يقول العلماء بأن لون الشعر الرمادي ليس رمادي في الحقيقة، وانما خال من اللون أو شفاف. لأن السبب هو عدم وجود لون في الشعر بسبب تراكم هيدروجين بيروكسيد في الجسم مع عوامل اخرى. ولكن مهما كان السبب لا يتحول الشعر فجاءة إلى ابيض.
10. انزع شعرة بيضاء تخرج اثنتان بدلا منها.
لو كان ذلك حقيقيا لوجدنا علاجا للصلع. في الحقيقة، لكل شعرة بصيلة واحدة، وعندما ننزع هذه الشعر تنمو بصيلة واحدة في الجيب الفارغ. لذا لا يمكن أن تظهر شعرتان مكانها. وعلى كل حال، نزع الشعر المستمر يضر بالبصيلة ويقلل من نمو الشعر ولا يضاعفه كما يشاع.

ما علاج مشكلة الشخير؟


هل يسبب لك الشخير مشكلة حقيقية مع الآخرين، هل تعلم أن الشخير لا يعتبر فقط صوتا صادرا من الأنف وإنما يعبر عن وجود مشكلة حقيقية بداخلك، ولكن ما هى أسباب تلك الظاهرة، وكيف يمكن التخلص منها؟
يوضح لنا الدكتور محمد عثمان، أستاذ جراحة الأنف والأذن والحنجرة، أن الشخير هو صوت يصدر من الفم والأنف معا عند النوم، نتيجة لوجود خلل فى مجرى الهواء أو انسداد به، ويبين أن الأنف من وظائفها تبريد الهواء إلى الرئة، ولكن عند حدوث أى خلل فى مجرى الهواء يخرج الهواء مرة أخرى إلى الخارج عن طريق التنفس بالفم مؤديا لهذا الصوت، وهو الشخير، لذا فالشخير يعتبر مشكلة صحية وليس فقط مجرد سبب لإزعاج الآخرين.
ويقول عثمان، إن تلك الحالة تؤدى إلى العديد من المشاكل، منها اضطرابات فى الجهاز التنفسى والإصابة باحتقان فى الزور، ولا يقتصر الموضوع على تلك الأمراض، حيث قد يؤدى إلى حدوث مشاكل أكبر، خاصة عند قلة كمية الأكسجين الداخلة إلى الرئتين، وهو ما يسبب مشاكل بالقلب والجهاز العصبى وعدم انتظام الدورة الدموية.
ويشير عثمان إلى أن الشخص الذى يشخر لديه هو الآخر مشكلة، وليس فقط من ينام معه، حيث يسبب الشخير اضطرابات فى النوم وقلقا دائما، مما يجعل الشخص يستيقظ وهو فى حالة من الإرهاق والأرق.
كما يؤدى الشخير إلى الرغبة الشديدة فى النوم فى غير أوقات النوم المعتادة له مع كثرة النسيان.
ويتم تشخيص الشخير عن طريق وضع المريض على جهاز لقياس نشاط المخ مع حركة العضلات مع قياس نسب الأكسجين بالدم، بالطبع يكون التشخيص الأساسى هو شكوى المريض ومن حوله.
وللتخلص من تلك المشكلة المؤرقة عن طريق عدم تناول الطعام قبل النوم مباشرة، ويمكن إعطاء الشخص بعض الأدوية، ولكن يعتبر العلاج الجراحى هو العلاج الأمثل وتكون نتائجة فى الأغلب مضمونة.

دراسة: الإفراط فى تناول الطعام قد يؤدى لفقدان الذاكرة


كشفت دراسة أمريكية حديثة عن أن الإفراط فى تناول الطعام، واكتساب المزيد من السعرات الحرارية الزائدة قد يؤدى إلى ضعف الذاكرة والإصابة بأمراض النسيان والزهايمر، وخصوصا لدى كبار السن.
وستذاع نتائج تلك الدراسة، والتى أجراها فريق من الباحثين الأمريكيين فى اللقاء السنوى الرابع والستين للأكاديمية الأمريكية لأمراض الأعصاب، والذى سيقام فى الفترة من ٢١ أبريل إلى ٢٨ إبريل من هذا العام.
وأشارت الدراسة إلى أن تناول الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن السبعين عاما لأطعمة تحتوى على سعرات حرارية تتراوح ما بين ٢١٠٠ و٦٠٠٠ سعر حرارى فى اليوم يرفع من فرص إصابتهم بضعف الذاكرة إلى الضعف، وهو ما يعنى أن كل زيادة فى كمية السعرات الحرارية المقررة، يقابلها زيادة فى فرص الإصابة بفقدان الذاكرة وأمراض الزهايمر.
وشملت الدارسة حوالى ١٢٣٣ مريضا من كبار السن، الذين تتراوح أعمارهم ما بين ٧٠ و٨٩ عاما، وقاموا بملء عدد من الاستبيانات الخاصة بالنظام الغذائى لهم والسعرات الحرارية التى يحصلون عليها بشكل يومى.
وخلصت الدراسة إلى أن فرص الإصابة بأمراض الذاكرة والزهايمر ارتفعت للضعف لدى الأشخاص الذين يتناولون أطعمة تحتوى على سعرات حرارية عالية مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون وجبات غذائية ذى سعرات حرارية منخفضة، مضيفة أن تخفيض الإنسان للسعرات الحرارية وتناول أطعمة صحية هى أيسر السبل لتجنب حدوث فقدان الذاكرة.

سرطان الثدي يصيب الرجال بشكل نادر ولكن بشراسة


لرجال الذين يتم تشخيص حالتهم بسرطان الثدي تقل أعدادهم عن 1% من معدلات إصابة السيدات بهذا المرض، هذا ما افادت به دراسة تحليلية حديثة حول معدلات الإصابة بالسرطان شملت بيانات من ست مدن ودول.
ولكن عند الرجال، عندما يتم تشخيص حالتهم بسرطان الثدي، يكون المرض قد وصل إلى مرحلة متقدمة، وبهذا يكون الرجال أكثر عرضة للوفاة بالمرض من النساء.
في هذه الدراسة، قام الباحثون بجمع بيانات، ترجع لعام 1970، عن مرضى السرطان في كل من الدنمارك وفنلندا والنرويج والسويد وسنغافورة وسويسرا. وقد تضمن ذلك ما يقرب الـ460.000 حالة سرطان ثدي عند السيدات وحوالي 2.700 حالة إصابة بالمرض عند الرجال.
وقد كان الرجال أكثر عرضة للكشف عن المرض بعد أن يكون قد انتشر خارج منطقة الثدي، وغالباً ما يتم تشخيص المرض عند الرجال في الستينات أو السبعينات من العمر، كما أشار المعهد القومي للسرطان.
وفي العلاج كانوا أقل فرصة للخضوع للجراحة والعلاج الإشعاعي عن السيدات، لكنهم كانوا في نفس معدلات السيدات في خضوع للعلاج الكيميائي والهرموني.
وأثبتت الدراسة أنه، ولفترة خمس سنوات بعد التشخيص بالمرض، كانت لدى المرضى من الرجال فرصة نجاة توازي 72%، بينما كانت فرص النساء تصل إلى 78%.
إلا أن الباحثين بقيادة د. ميخائيل هارتمان من الجامعة الوطنية بسنغافورة وجدوا أنه إذا تم تشخيص المرض عند الرجال في نفس وقت تشخيصه عند السيدات، وإذا ما خضعوا للعلاج الموصى به يصبح لدى الرجال فرصة أكبر للنجاة من المرض عن النساء.
وقد أشار فريق البحث إلى دراسات سابقة أوضحت أنه قد يمر عدة أشهر بين ظهور أعراض المرض ولجوء الرجال للمختصين لتشخيص الحالة.
وأضاف هالاتمان: «فالرجال الذين يعانون نمواً في كتلة الثدي يؤخرون زيارة الطبيب لفترة أطول بالمقارنة بالسيدات اللواتي يسارعن إلى استشارة طبيب عند ملاحظة تغير في حجم وشكل الثدي. إن إصابة الرجال بسرطان الثدي أمر نادر، إلا أنه ممكن ويجب أن يتم توعية الرجال على هذا الاحتمال ليسارعوا لطلب الرعاية الطبية اللازمة إذا ما لاحظوا أعراض المرض».
وبدورها أكدت الطبيبة في مركز السرطان في مستشفى أوتاوا التي لم تشارك في الدراسة، الدكتورة سوزان دينت على وجوب توعية الرجال على مخاطر الإصابة بسرطان الثدي، وإلى إمكانية إجرائهم فحوصات شعاعية للكشف عنه، إذا ما كان لديهم تاريخ وراثي لهذا المرض في عائلاتهم.