10 تصميمات معمارية أبهرت العالم،شاهدوها


نعرض لكم زوار مدونة عصر الابداع مجموعة تصاميمات معمارية ابهرت العالم نتمنى ان تنال اعجابكم.

1- متحف سولومون غاغينهايم بمدينة نيويورك
استطاع فرانك لويد رايت تصميم ألف مشروع معماري خلال مسيرته المهنية واشتهر كمروج للمعمار المستوحي من الطبيعة ، وقد صنفته الجمعية الأميركية للمعماريين كأفضل معماري أميركي على مر التاريخ ، وتنوعت ابتكاراته ما بين مدارس وكنائس وناطحات سحاب ومكاتب. من أهم أعماله متحف سولومون غاغينهايم بمدينة نيويورك فيلا فولينووتر.

2- كاتدرائية كريستال بكاليفورنيا
ترك فيليب جونسون تأثيرًا كبيرًا في مجال المعمار ، وكان في بداية حياته المهنية كمعظم المعماريين يهتم ببناء الإبراج من الصلب والزجاج ، لكنه حقق نقلة كبيرة في تصميماته واستطاع وضع بصمته بتصميمه مبنى رائع من الكريستال ، وتوصف أعماله بخليط من الفن الشعبي والبساطة ما جعلها موضع ترحيب أحيانًا وجدل أحيانًا أخرى ، وقد تعاون فيليب مع المعماري الألماني لودفيغ ميس فان دي رو لبناء ناطحة السحاب "سيغرام" في نيويورك. ومن أهم أعماله كاتدرائية كريستال بكاليفورنيا ، ومبنى سيغرام.

3- المركز الثقافي ماري تيجباو
ركز المعماري الإيطالي رينزو بيانو في تصميماته على توفير الراحة لسكان مبانيه مع شكل خارجي يتسم بالصفاء ، وقد تردد اسمه في عالم المعمار وحصل على جوائز عديدة من الدنمارك والجمعية الأميركية للمعمارين فضلاً عن جائزة بريتزكر ، التي تمنح لأهم المعمارين الأحياء ، لدوره في إعادة تعريف معنى المعمار الحديث وما قبل الحديث. ومن أهم أعماله المركز الثقافي ماري تيجباو ومركز بومبيدو.

4- معهد العالم العربي
تميز جان نوفيل بتاريخ مهني رائع ساعده في كسب العديد من الجوائز مثل جائزة أغاخان للعمارة وجائزة بريتزكر ، وغالبا ما يرتبط اسمه بمبنى معهد العالم العربي بباريس وبرج Torre Agbar ببرشلونة ، ومن أعماله الأخرى المميزة مبنى Dentsu بطوكيو ومسرح Guthrie بمينابوليس. معهد العالم العربي برج Torre Agbar ببرشلونة.

5- برج الراجحي
يستحق توم رايت مكانًا متميزًا في القائمة لتصميماته الرائعة التي من أشهرها مبنى فندق برج العرب بدبي ، والذي أصبح رمزًا للمدينة مثل برج إيفل في باريس ، ويعبر المبنى عن التطلع للمستقبل من خلال تصميمه على شكل شراع مركب. ومن أعماله أيضا برج الراجحي (طور الإنشاء).

6- مسجد السليمية
عاش سنان أغا في الفترة من 1490 إلى 1588 ويعرف كأشهر الأسماء في تاريخ العمارة العثمانية ، قام ببناء 250 مبنى من روائع العمارة ، وتنوعت تصميماته ما بين مساجد ، معاهد دينية ، مستشفيات ومدارس ، كما أن القناطر والأقواس المستخدمة في مسجدي السليمية وسليمان في اسطنبول من أشهر أعماله المعمارية.

7- Barcelona Pavilion
يعتبر لودفيغ ميس فان دير روه ، المعماري الألماني الأصل ، من الشخصيات المحورية في تطوير العمارة الحديثة مثل المعماري السويسري لو كوربوزييه والألماني والتر غروبيوس ، امتاز أسلوبه بالوضوح والبساطة الشديدة ، واستطاع تطوير العمارة الحديثة لتصبح سمة القرن العشرين مثلما كانت الطراز القوطي سمة العصر الذي ظهر فيه ، واستخدام الصلب والزجاج ببذخ في مبانيه. ومن أعماله المكتبة التذكارية لمارتن لوثر كينج ‏Barcelona Pavilion الجناح الألماني بمعرض دولي ببرشلونة عام 1929.

8- Convention Centre Dublin
عرف عن كيفن روشي مزجه للهياكل الزجاجية بمبانيه ، وتعلمه على يد معماري شهير آخر هو لودفيغ ميس فان دير روه خلال فترة الخمسينيات ، وحصل على العديد من الجوائز منها جائزة بيرتزكر عن أعماله البارزة ومنها مبنى شركة فورد للسيارات ، والمبنى الرئيسي للأمم المتحدة ومبنى منظمة Knights of Columbus ومركز دبلن. ‏Knights of Columbus ‏Convention Centre Dublin.

9- قاعة عرض شيكاغو
اشتهر لويس هنري سوليفان بلقب "أبو ناطحات السحاب" وكان من أهم مروجي الحداثة في المعمار ، وأنشأ العديد من ناطحات السحاب باستخدام الصلب والزجاج في مدينة شيكاغو الأميركية ، ومن أبرز أعماله مبنى Guaranty بنيويورك وقاعد عرض شيكاغو.

10- مجمع يويغي الرياضي
كنزو تانغه معماري ياباني فاز بالعديد من الجوائز المرموقة خلال رحلة حياته ومنها جائزة بريتزكر ، وعرف بمزجه بين المعمار الياباني التقليدي والمعمار الحديث ، كما آمن بفكرة البنيوية ، وهي حركة اهتمت بالتخطيط العمراني على حساب راحة العنصر البشري. من أعماله مجمع يويغي الرياضي ومتحف هيروشيما التذكاري للسلام.

ادخلوا وشاهدوا بحر ارال الغريب , حوض من المياه المالحة !


بحر ارال أو ما اصبح يسمى جزر من البحر هو عبارة عن حوض من المياه المالحة يقع في آسيا الوسطى وللتحديد أكثر فهو يقع بين كازاخستان ،



شمالا وكاركالباكستان وهو عبارة عن منطقة ذاتية الحكم من اوزباكستان.
ويتكون هذا البحر من نحو 1500 جزيرة مائية منتشرة في المنطقة.
في عام 1960 كان هذا البحر هو رابع أكبر بحيرة في العالم وكانت مياهه تشغل نحو 68000 كيلو متر مربع.
وبسبب تحويل مجرى الأنهار التي كانت تصب في هذا البحر وبسبب استخدام مياهه في الري أصبحت مياهه ضحلة بشكل كبير.وفي عام 1989 انقسم هذا البحر إلى قسمين معزولين تماماً البركة الشمالية الصغيرة والبركة الجنوبية الكبيرة.
وفي عام 2003 أصبحت مساحة بحر ارال عبارة عن ربع المساحة الأصلية فقط تقريباُ وأصبحت نسبة المياه حوالي 10% فقط.
وبالطبع فقد نتج عن ذلك انخفاض كبير بصناعة صيد السمك التي كانت تزدهر في تلك المنطقة سابقاً مما ساهم في رفع نسبة البطالة وزيادة الصعوبات الاقتصادية وقد شهدت منطقة بحر ارال تلوث بيئي شديد نتج عنه مشاكل كثيرة في الصحة العامة.
وقد سبب تراجع البحر هذا تغيرات شديدة في المناخ المحلي اذ أصبح الصيف اكثر حرارة وجفاف أما الشتاء فقد أصبح أطول و أبرد.














بالصور: المنزل المنزلق في اليابان،شاهدوا

قام مكتب تصاميم هندسية ومعمارية في طوكيو العاصمة اليابانية بتنفيذ وتصميم منزل منزلق اي استبدلوا السلالم ،



بمنزلاقات طويلة لتسيير الانتقال من طابق الى طابق بدلا من استخدام السلالم وتضييع الوقت والجهد وبعد عرض الصور اتمنى مشاركتنا الراى حول هذه الفكرة الجديدة هل ستنجح ام لا.
والمنزل كما يبدو في الصور مرح ومناسب اكثر للاطفال.

















بالصور: منتجع سياحي في خيم معلقة بألمانيا


أول منتجع من نوعه في العالم حيث يقضي فيه النزلاء الليل في خيم معلقة على الأشجار في البرية على سفح جبل يتراوح ارتفاعها بين 1000 الى 2000 متر في تجربة تملؤها الاثارة والمغامرة ،



اسم هذا المنتجع (ولادسيلجراتين Waldseilgarten) ويقع في (Pfronten, Bavaria) في ألمانيا.
ووفق ما نقل موقع انترنيت أنه في الأشهر الدافئة ، تتم استضافة النزلاء في أحضان الطبيعة حيث ينامون في خيم من نوع خاص تشبه الأكواخ ترتفع بضعة أمتار عن سطح الأرض بواسطة نظام رفع خاص كالذي يستخدمه متسلقو الأشجار ، يوجد في هذه الخيم المعلقة منصة صغيرة يمكن لشخصين أن يناما فيها مدعمة بإطار معدني ومغطاة بالقماش. يتم تعليق الخيم من الأغصان الغليظة للأشجار القوية من زاوية معينة تضمن بقاء الخيمة معلقة بشكل متوازن. أما الذين يخافون من الارتفاعات الشاهقة ، فهناك خيم على ارتفاع 100-300 متر وهناك منصات خاصة يوفرها المنتجع معلقة بين عدة أشجار ويمكن الوصول اليها بسهولة لأنها ترتفع مسافة صغيرة عن الأرض.














بالصور: سور الصين العظيم من الشوكولاتة،شاهدوا


أقام فريق من خبراء الحلوى في الصين نموذجا مصغرا من الشوكولاتة لسور الصين طوله 10 أمتار.



صنعت قوالب السور من الشوكولاتة السوداء التي لا يدخل الحليب في مكوناتها بينما استخدمت الشوكولاتة البيضاء لتربط بين القوالب.
وسيكون سور الصين العظيم المصنوع من الشوكولاتة من أبرز القطع التي ستعرض في وقت لاحق من الشهر في معرض الشوكولاتة الدولي لأرض العجائب.
ويقول حلواني الشوكولاتة خوانغ تشيلو :" ان نسخته من سور الصين العظيم هي قطعة هندسية في حد ذاتها طرفها بني بعناية ليبدو متهالكا مثل سور الصين الحقيقي كما كان عليه أن يضمن إلا يذوب".
وأضاف :"لديك مستويات عالية ومنخفضة وعليك أن تضع كل قالب في مكانه واحد تلو الآخر حتى تبنيه. انه صعب".
واستخدم الخبراء ما يصل إلى 80 طنا من الشوكولاتة لتقديم عروضهم ومن بينها تجسيد لجيش مصغر يضم 560 مجسما لمقاتلي الخزف الصينيين (تيراكوتا) وهم يقفون على ألواح من الشوكولاتة. وقالت تينا تشينغ مديرة العرض أنها تأمل أن تروج هذه الأعمال الشوكولاتة في الأسواق الصينية التي تخدم ما يزيد على مليار مستهلك.














فنان يستخدم الدمى لعمل لوحات فنية


قام الفنان البالغ من العمر 28 عامًا بابتكار طريقة جدية للرسم أطلق عليها اسم "Auto Drawing" لاستخدامه دمى السيارات ،



يستخدم كوك العديد من السيارت الصغيرة التي يتحكم في حركتها عن بعد في توزيع ألوان الأكريليك على القماش فتخرج على هيئة لوحات رائعة الجمال دقيقة التفاصيل. 
ويظهر حب كوك الشديد بالسيارات وتعلقه بسباقات السيارات أيضا في لوحاته التي جاء أغلبها رسومات لأفضل السيارات وأبرز أبطال سباقات السيارات مثل لويس هاميلتون.





مجسمات ابداعية من النرد ، لاتفوتكم زوار مدونة عصر الابداع


نقدم لكم زوار  مدونة عصر الابداع الكرام مجموعة صور لمجسمات ابداعية من النرد نرجو ان تنال اعجابكم.