دراسة: الإفراط فى تناول الطعام قد يؤدى لفقدان الذاكرة


كشفت دراسة أمريكية حديثة عن أن الإفراط فى تناول الطعام، واكتساب المزيد من السعرات الحرارية الزائدة قد يؤدى إلى ضعف الذاكرة والإصابة بأمراض النسيان والزهايمر، وخصوصا لدى كبار السن.
وستذاع نتائج تلك الدراسة، والتى أجراها فريق من الباحثين الأمريكيين فى اللقاء السنوى الرابع والستين للأكاديمية الأمريكية لأمراض الأعصاب، والذى سيقام فى الفترة من ٢١ أبريل إلى ٢٨ إبريل من هذا العام.
وأشارت الدراسة إلى أن تناول الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن السبعين عاما لأطعمة تحتوى على سعرات حرارية تتراوح ما بين ٢١٠٠ و٦٠٠٠ سعر حرارى فى اليوم يرفع من فرص إصابتهم بضعف الذاكرة إلى الضعف، وهو ما يعنى أن كل زيادة فى كمية السعرات الحرارية المقررة، يقابلها زيادة فى فرص الإصابة بفقدان الذاكرة وأمراض الزهايمر.
وشملت الدارسة حوالى ١٢٣٣ مريضا من كبار السن، الذين تتراوح أعمارهم ما بين ٧٠ و٨٩ عاما، وقاموا بملء عدد من الاستبيانات الخاصة بالنظام الغذائى لهم والسعرات الحرارية التى يحصلون عليها بشكل يومى.
وخلصت الدراسة إلى أن فرص الإصابة بأمراض الذاكرة والزهايمر ارتفعت للضعف لدى الأشخاص الذين يتناولون أطعمة تحتوى على سعرات حرارية عالية مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون وجبات غذائية ذى سعرات حرارية منخفضة، مضيفة أن تخفيض الإنسان للسعرات الحرارية وتناول أطعمة صحية هى أيسر السبل لتجنب حدوث فقدان الذاكرة.